الجزائـــــــــر فداك يا فلسطيــــــــــــن
أهلا وسهلا بكل حرٍ وحرة ’أهلا وسهلا بكل قلم لا يخط إلا للواجب,اهلا وسهلا بصوتٍ لا يصدح إلا للحق و بنفس لا تطيب لا من الطيبِ,أهلا و سهلا بجميع رواد هذا المنتدى.


هذا المنتدى مساحة لجميع الاحرار في هذا العالم للتعبير عن أنفسم للتضامن مع احرار أخرين حيثما كانوا, فأهلا وسهلا لكل الاحرار
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالبوابة
تابعوا اخر الاخبار الخاصة بمباراة الجزائر فلسطين بعد غد الاربعاء بملعب 5 جويليه بالجزائر العاصمة

المباراة منقولة على قناة فلسطين الرياضية وعلى قناة الجزائرية الثالثة و قناة بين سبور العربية

مالك أبو الرب يدون أسم فلسطين بالذهب في بطولة العالم للتايكوندو

البث الجديد للقناة الرياضية بجودة أفضل بـ 6 مرات عن بث فلسطين مباشر , حيث أن التردد الجديد للقناة بحجم 6MB , بينما تردد فلسطين مباشر 1MB
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
.
الله يعمى عنى السكاكين بجاه هاليوم المبارك
Animated_sheep_praying_lg_clr.gif (156×195)
يا خسارة شبـــــــــابي
sheep.gif (120×120)

شاطر | 
 

 نهر الراين....صور ومعلومات.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فداك روحي يا فلسطين
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

القوس عدد المساهمات : 185
نقاط : 462
تاريخ التسجيل : 09/02/2011
الإقامة : الجزائـر
علم بلدى : الجزائر

مُساهمةموضوع: نهر الراين....صور ومعلومات.   الإثنين أكتوبر 10, 2011 4:29 pm



ا




طوله 1320كم
ارتفاع المنبع 2344 متر



كمية التدفق2,200 متر³/ثانية
مساحة المسطح المائي252,000 كم²
المنبع سويسرا
المصب بحر الشمال



نهر الراين (بالألمانية: Rhein) هو نهر في أوروبا يمر عبر سويسرا، فرنسا، ألمانيا وهولندا. يعتبر الراين أحد أهم وأطول الأنهار في القارة الأوروبية.اسم النهر مشتق من الكلمة السيلتية Renos والتي تعني (الجاري).
يحتل نهر الراين مكانة مهمة في التاريخ الأوروبي بوجه عام, والألماني بوجه خاص, حيث كان يشكل على مدى 400 عام الحدود الرئيسية بين بلاد الرومان والقبائل الجرمانية, كما نشأت على الجانب الغربي منه العديد من المدن الألمانية, والعديد من المدن الفرنسية على ضفافه, لذلك ظلت المناطق المحيطة به مكانا للنزاع والصراع بين ألمانيا وفرنسا, بغرض السيطرة على منافذ النهر. ظل الأمر بينهما إلى أن انتهت الحرب العالمية الثانية, واستقرت الأوضاع السياسية في العالم, وصار النهر من أهم الممرات المائية العالمية.
من جبال جليدية توجد شرقي سويسرا بالقرب من الحدود الإيطالية ينبع مجريان هما الراين الأوسط والراين الخلفي, بمحاذاة الحدود الغربية للنمسا, وعند بحيرة كونستانس يتحد المجريان في مجرى واحد هو الراين الكبير, الذي يتخلص من الطين والحصى الذي حمله من الجبال, يخرج من البحيرة باتجاه الغرب بانحدار يبلغ ارتفاعه حوالي 21 مترا, ثم يواصل جريانه بين ألمانيا وسويسرا باتجاه مدينة بال السويسرية, ويبلغ عرضه في هذه المنطقة حوالي 205 أمتار, ثم ينعطف شمالا ليجري بين الغابة السوداء شرقا, وجبال الفوج غربا ويسير وسط سهل يبلغ عرضه 32 كيلومتر, وعند هذه المنطقة يشكل النهر حدودا طبيعية بين فرنسا وألمانيا, ثم يعبر ألمانيا وهولندا, لينتهي به المطاف في بحر الشمال ليصب فيه.
يبلغ الطول الإجمالي للراين حوالي 1320 كيلومتر, يغطي مساحة تقدر بحوالي 252,000 كيلومتر مربع. يرتبط الراين بأنهار أوروبية مهمة مثل الدانوب, والرون, ومارن, مما يجعل منه مجرى ملاحيا داخليا عظيما, حيث تنقل المراكب الهولندية والألمانية من خلاله الفحم, ومشتقات النفط, وخامات المعادن, والحبوب.
على الرغم من تلوث بعض أجزائه بمخلفات السفن العابرة فيه, إلا أن هناك أجزاء أخرى لا تزال تحتفظ بجمالها الطبيعي الذي يستقطب اهتمام السياح من جميع أنحاء العالم, ولا يكاد يخلو برنامج سياحي لزيارة معالم أوروبا من رحلة نهرية عبر ضفاف الراين, كما تقع العديد من القلاع التاريخية الألمانية والفرنسية على ضفاف النهر لتؤكد أهميته كمجرى مائي.




يرتبط بالنهر أيضا العديد من الأساطير الألمانية مثل أسطورة حورية البحر (لوريلي) التي تظهر أحيانا للبحارة وعابري النهر, عند منحدر صخري شاهق يعرف بنفس الاسم, فتكون السبب في اختفاء سفن هؤلاء البحارة عند ذلك المنحدر.



الراين في التاريخ
بدأت أهمية نهر الراين في التاريخ الأوروبي، منذ أن أقام يوليوس قيصر جسرًا من الخشب على هذا النهر.وعلى مدى أربعمائة عام، كان هذا النهر يشكل الحدود بين الرومان والقبائل الجرمانية. وعلى الجانب الغربي من النهر، نشأت وتطورت المدن الرومانية، مثل كولون وبون وكوبلينز ماينتس وجميعها في ألمانيا، وكذلك ستراسبورج في فرنسا وبازل في سويسرا. وكان النهر يخضع لسيطرة الألمان خلال العصور الوسطى من بازل وحتى هولندا. وعندما وصلت فرنسا على منفذ على النهر عام 1648م، قبل حرب الثلاثين عامًا، بدأت الحرب واستمرت حتى بداية القرن العشرين. وحقَّق لويس الرابع عشر انتصارات في وادي الراين، واستردَّ نابليون الحدود الرومانية القديمة لفرنسا. وحتى بعد هزيمة نابليون بقيت الألزاس، المحاذية للراين من جهة سويسرا، بأيدي الفرنسيين، ولكن ألمانيا أعادت معظم أجزاء المدينة عام 1871م.




ثم نَشَبَت حرب أخرى على المنطقة نفسها في أثناء الحرب العالمية الأولى (1914 1918م)، وأعادت معاهدة فرساي منطقتي الألزاس واللورين لفرنسا، مما أدّى إلى مد السيطرة الفرنسية ثانية على نهر الراين، وقد وقَّعت ألمانيا على اتفاقية، تقضي بعدم تحصين منطقة الراين. ولكن الدكتاتور الألماني أدولف هتلر نقض تلك الاتفاقية عام 1936م، وبدأ بحشد المنطقة عسكريًا، وأمر ببناء الحائط الغربي أو ما يسمى بخط سجفريد على امتداد نهر الراين على الحدود الفرنسية، وذلك لأغراض دفاعية. وحدثت معارك شرسة في المناطق المحاذية لنهر الراين في الفترة الأخيرة من معارك أوروبا في أثناء الحرب العالمية الثانية (1939 1945م). ثم عاد النهر بعد الحرب ليُصبح من أهم الممرات المائية العالمية.




صور جميلة لنهر الراين ليلا.....




الموضوع منقول عن مركز عربيديا لتحميل الصور للإفادة....








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ijiljilisghaza.forumalgerie.net
 
نهر الراين....صور ومعلومات.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجزائـــــــــر فداك يا فلسطيــــــــــــن :: تـاريـخ وحـضـارة :: مدن وتــــــــــــــــــــــاريخ-
انتقل الى: